کد مطلب:293513 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:231

حدیث شریف کساء با حذف سلسله روات و اسناد مربوطه به لحاظ رعایت اختصار


عن جابر بن عبدالله الانصاری انه قال

سمعت فاطمته الزهراء بنت رسول الله صلی الله علیهما انها قالت دخل علی ابی رسول الله (ص) فی بعض الایام فقال السلام علیك یا فاطمته فقلت و علیك السلام یا ابتاه فقال انی لاجد فی بدنی ضعفا فقلت له اعیذك بالله یا ابتاه من الضعف فقال یا فاطمته ایتینی بالكساء الیمانی و غطینی به فاتیته و غطیته به و صرت انظر الیه فاذا یتلالاء كانه البدر فی لیلته تمامه و كماله: فما كانت الا ساعته و اذا بولدی الحسن علیه السلام قد اقبل فقال السلام علیك یا اماه فقلت و علیك السلام یا قره عینی و ثمره فوادی فقال لی یا اماه انی اشم عندك رائحته طیبته كانها رائحته جدی رسول الله صل الله علیه و آله فقلت نعم یا ولدی ان جدك تحت الكساء فاقبل الحسن (ع) نحو الكساء و قال السلام علیك یا جداه یا رسول الله اتاذن لی ان ادخل معك تحت الكساء فقال و علیك السلام یا ولدی و صاحب حوضی قد اذنت لك فدخل معه تحت الكساء: فما كانت الا ساعته فاذا بولدی الحسین علیه السلام قد اقبل و قال السلام علیك یاغ اماه فقلت و علیك السلام یا قره عینی و ثمره فوادی فقال لی یا اماه انی اسم عندك رائحته طیبته كانها رائحته جدی رسول الله صلی الله علیه و آله: فقلت نعم یا بنی


ان جدك و اخاك تحت الكساء فدنا الحسین الحسن علیه السلام نحو الكساء و قال السلام علیك یا جداه یا من اختاره الله اتاءذن لی ان اكونو معكما تحت هذا الكساء فقال و علیك السلام یا ولدی و یا شافع امتی قد اذنت لك فدخل معهما تحت الكساء فاقبل عند ذالك ابوالحسن علی بن ابیطالب (ع) و قال: السلام علیك یا فاطمته یا بنت رسول الله صلی الله علیه و آله فقلت و علیك السلام یا ابالحسن و یا امیرالمومنین فقال یا فاطمته انی اشم عندك رائحته طیبته كانها رائحته اخی و ابن عمی رسول الله صلی الله علیه و آله فقلت نعم ها هو مع ولدیك تحت الكساء فاقبل علی نحو الكساء و قال السلام علیك یا رسول الله اتاذن ان اكون معكم تحت الكساء قال له و علیك السلام یا اخی و خلیفتی و صاحب لوائی فی المحشر نعم قد اذنت لك فدخل علی تحت الكساء: ثم اتیت نحو الكساء و قلت السلام علیك یا ابتاه یا رسول الله اتاذن لی ان اكون معكم تحت الكساء قال لی و علیك السلام یا بنتی و یا بضعتی قد اذنت لك فدخلت معهم: فلما اكتملنا و اجتمعنا جمیعا تحت الكساء فاخذ ابی رسول الله بطرفی الكساء رو اومی ء بیده الیمنی الی السماء و قال اللهم ان هولاء اهل بیتی و خاصتی و حامتی لحمهم لحمی و دمهم دمی یولمنی ما یولمهم و یحزننی ما یحزنهم انا حرب لمن حاربهم و سلم لمن سالمهم و عدو لمن عاداهم و محب لمن احبهم و انهم منی و انا منهم فاجعل صلواتك و بركاتك و رحمتك و غفرانك و


رضوانك علی و علیهم و اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا:

فقال الله عز و جل یا ملائكتی و یا سكان سماواتی انی ما خلقت سماء مبنیته و لا ارضا مدحیته و لا قمرا منیرا و لاشمسا مضیئته و لا فلكا یدور و لا فلكا یسری و لا بحرا یجری الا لمحبته هولاء الخمسته الذین هم تحت الكساء فقال الامین جبرئیل یا رب و من تحت الكساء:

فقال الله عز و جل هم اهل بیت النبوه و معدن الرسالته (هم فاطمته و ابوها و بعلها و بنوها): فقال جبرئیل یا رب اتاذن لی ان اهبط الی الارض لاكون معهم سادسا فقال الله عز و جل قد اذنت لك فهبط الامین جبرئیل و قال لابی السلام علیك یا رسول الله: العلی الاعلی یقرئك السلام و یخصك بالتحیته و الاكرام و یقول لك و عزتی و جلالی انی ما خلقت سماء مبنیته و لا ارضا مدحیته و لات قمرا منیرا و لا شمسا مضیئته و لا فلكا یدور و لا بحرا یجری و لا فلكا یسری الا لاجلكم و محبتكم و قد اذن لی ان ادخل معكم فهل تاذن لی انت یا رسول الله: فقال ابی و علیك السلام یا امین وحی الله نعم قد اذنت لك فدخل جبرئیل معنا تحت الكساء فقال جبرئیل لابی ان الله قد اوحی الیكم یقول (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجسل اهل البیت و یطهركم تطهیرا):

فقال علی یا رسول الله اخبرنی ما لجلوسنا هذا تحت الكساء من الفضل عندالله فقال صلی الله علیه و آله و الذی بعثنی بالحق نبیا و


اصطفانی بالرسالته نجیا ما ذكر خبرنا هذا فی محفل من محافل اهل الارض و فیه جمع من شیعتنا و محبینا الا و نزلت علیهم الرحمته و حفت بهم الملائكه و استغفرت لهم الی ان یتفرقوا: فقال علی (ع) اذا والله فزنا و فاز شیعتنا و رب الكعبته:

فقال ابی ثانیا یا علی و الذی بعثنی بالحق و اصطفانی بالرسالته نجیا ما ذكر خبرنا هاذا فی محفل من محافل اهل الارض و فیه جمع من شیعتنا و محبینا و فیهم مهموم الا و فرج الله همه و لا مغموم الا و كشف الله غمه و لا طالب حاجته الا و قضی الله حاجته فقال علی اذا و لله فزنا و سعدنا و كذالك شیعتنا فازوا و سعدوا فی الدنیا و الاخره و رب الكعبته:

در نظر اهل عرفان و معرفت و كرسی نشینان عرش علم و حكمت حدیث شریف كساء متضمن نكات و اسرار بسیار و محتوی اشارات و لطائف و حقایق بی شمار است.


(نهفته معنی نازك بسی است در خط یار

تو فهم آن نكنی ای ادیب من دانم)


نكته ی اول آنكه هر یك از داخلین تحت الكساء استشمام رائحه طیبه ی وجود حضرت ختمی مرتبت (ع) می نموده اند و این رائحه طیبه لازمه ی وجود آن حضرت بوده است كه همیشه نسیم عطر


و بوی خوش از پیكر و بدن پیغمبر می وزید بدون اینكه آن بزرگوار از خارج استعمال عطر كرده باشد در اخبار آمده است كه هر گاه آن حضرت از كوچه ای عبور می نمود تا چند روز نسیم عطر وجودش را مردم استشمام می نمودند و می فهمیدند كه حضرت پیغمبر خاتم صلی الله علیه و آله و سلم از آن محله و گذر عبور فرموده است:

نكته دیگر اینكه معرفی ذات اقدس حضرت احدیت جلت عظمته این خاندان جلیل عصمت و نبوت را به ملكوتیان و ملائكه اعلی علیین و كاخ نشینان عرشی خود بوده كه بدانید ای گروه ملائك و ای ساكنین سماوات و عوالم عالیه غرض نهائی و مقصد اساسی از خلقت و ایجاد تمام موجودات از مبدعات و منشات و مكونات و از خلقت عوالم عالیه و سافله از جبروتیان و ملكوتیان و ناسوتیان و خلقت آسمان و زمین از افلاك و شموس و اقمار از بر و بحر و آنچه در قلمرو هستی و پهن دشت آفرینش است جهت خواطر همین پنج نفر خاك نشینان واقع در تحت الكساء بوده است:




(نه در اختر حركت بود و نه در قطب سكون

گر نبودی بزمین خاك نشینانی چند)


و نكته مهمتر آنكه در قبال سئوال از خداوند متعال (یا رب و من تحت الكساء) خدایا ایشان كه عالم امكان و سراسر نظام ایجاد و خلقت را به جهت محبت به آنان آفریده ای و آنچه در قلمرو هستی و پهن دشت آفرینش است همه را بطفیل وجود آنان خلق كرده ای ایشان را بما معرفی فرما تا ما به مقام نورانیت معرفت و شناسائی به هویت آنان حاصل نمائیم:

جواب از صقع الوهی و پیشگاه عز و جلال ربوبی صادر و پاسخ بملائكه و ساكنین عوالم عالیه چنین داده شد (هم اهل بیت النبوه و معدن الرساله: هم فاطمته و ابوها و بعلها و بنوها): ایشان كه نظام تكوین و تشریع طفیل وجود آنان می باشد (ایشان فاطمه اند و پدر بزرگوار فاطمه ایشان فاطمه اند و شوهر عالی مقام فاطمه ایشان فاطمه اند و فرزندان كرام فاطمته: (سلام الله علیها و علی ابیها و بعلها، و بینها):